Search for:
  • Home/
  • Finance/
  • مشاركة لبنانية في مؤتمر النظام الضريبي العالمي

مشاركة لبنانية في مؤتمر النظام الضريبي العالمي

برعاية مدير عام دائرة ضريبة الدخل والمبيعات في المملكة الأردنية الهاشمية الدكتور حسام أبو علي، نظّمت مؤسسة جهد الاستشارية وبحضور مديرها العام الأستاذ باسل ابو سلطانة المؤتمر الضريبي العالمي بعنوان “الجهود المبذولة في توحيد السياسات الضريبية العالمية”، في فندق فيرمونت عمان بتاريخ ١٣ آب ٤٢٠٢، بمشاركة ممثلين عن وزارات المالية وخبراء ضرائب ومحاسبة وتدقيق من العديد من الدول العربية والأجنبية منها مصر ولبنان وفلسطين والإمارات وسويسرا وايرلندا وأستراليا.

حضر عن وزارة المالية اللبنانية كل من مدير الواردات الأستاذ لؤي الحاج شحادة ومستشارة وزير المالية للشؤون الضريبية والمالية السيدة كلودين كركي. وفي مداخلة لمدير الواردات، عرض لنظام تطبيق تسعير المعاملات في لبنان بما يعزّز الشفافية، متحدّثاً عن أبرز التحديات منها الاختلاف في تفسير الإجراءات والتننفيذ بين الدول، والاوضاع غير المستقرة في المنطقة، والتطور التقني المتسارع. كما دعا الادارات الضريبية لا سيما العربية منها الى أهمية التنسيق فيما بينها.

من جهته عرض خبير المحاسبة الاستاذ جو صقر (ممثلاً عن شركة سركيس لتدقيق الحسابات) آلية اصدار الفواتير الالكترونية بحسب القوانين الضريبية، بحيث شرح المعلومات التي يجب ان تتضمنها الفاتورة بحسب قانون الضريبة على القيمة المضافة وقانون الاجراءات الضريبية، مع امكانية اعتماد النظام المبسّط لاصدار الفواتير لا سيما في الانشطة ذات التعامل النقدي ومع مستهلكين نهائيين، مشيراً الى خضوع الفواتير والعقود لرسم الطابع المالي مع امكانية الدفع اللاحق او المسبق له بحسب الحالة. كما أشار الى الربط الالكتروني بين المكلفين والادارة الضريبية سواء بواسطة التصريح الالكتروني عن أعمالهم، او بواسطة جداول الفواتير ولوائح الموردين والزبائن التي نصّ عليها قانون موازنة ٢٢٠٢.